Mntada cool
زوارى الاعزاء سجلاتنا تفيد انتك غير سجل لدينا يسعد المنتدى توجية الدعوة اليك حتى تكون من اعضائة واما اذا كنت مسجل بالفعل تفضل بالدخول وشكرا مع تحيات ؟ادارة منتدى كول
Mntada cool
زوارى الاعزاء سجلاتنا تفيد انتك غير سجل لدينا يسعد المنتدى توجية الدعوة اليك حتى تكون من اعضائة واما اذا كنت مسجل بالفعل تفضل بالدخول وشكرا مع تحيات ؟ادارة منتدى كول
Mntada cool
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كول لتحميل ومشاهدة جميع الافلام والاغانى والاسلاميات والبرامج والمشاهدات المسرحيه والكرتونية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول



بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» نماذج امتحانات الوزاره فى الفيزياء
قسم الأحاديث النبوية الشريفة متجدد باستمرار (قراءه) Emptyالسبت 28 أبريل - 7:50 من طرف MSALEM

»  الافعال والقواعد الانجليزية
قسم الأحاديث النبوية الشريفة متجدد باستمرار (قراءه) Emptyالثلاثاء 17 يناير - 10:50 من طرف عبدالمنعم عشرى

» زمن الماضي المستمر
قسم الأحاديث النبوية الشريفة متجدد باستمرار (قراءه) Emptyالثلاثاء 17 يناير - 10:49 من طرف عبدالمنعم عشرى

»  الماضي التام
قسم الأحاديث النبوية الشريفة متجدد باستمرار (قراءه) Emptyالثلاثاء 17 يناير - 10:47 من طرف عبدالمنعم عشرى

» المضارع التام المستمر
قسم الأحاديث النبوية الشريفة متجدد باستمرار (قراءه) Emptyالثلاثاء 17 يناير - 10:45 من طرف عبدالمنعم عشرى

» زمن الماضي التام المستمر
قسم الأحاديث النبوية الشريفة متجدد باستمرار (قراءه) Emptyالثلاثاء 17 يناير - 10:43 من طرف عبدالمنعم عشرى

» زمن الماضي البسيط
قسم الأحاديث النبوية الشريفة متجدد باستمرار (قراءه) Emptyالثلاثاء 17 يناير - 10:40 من طرف عبدالمنعم عشرى

» زمن المضارع التام
قسم الأحاديث النبوية الشريفة متجدد باستمرار (قراءه) Emptyالثلاثاء 17 يناير - 10:33 من طرف عبدالمنعم عشرى

»  المضارع المستمر
قسم الأحاديث النبوية الشريفة متجدد باستمرار (قراءه) Emptyالثلاثاء 17 يناير - 10:22 من طرف عبدالمنعم عشرى

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط العشرى كول على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط Mntada cool على موقع حفض الصفحات
عددالزوار
العشرى كول

 

 قسم الأحاديث النبوية الشريفة متجدد باستمرار (قراءه)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالمنعم عشرى
Admin
عبدالمنعم عشرى


الابراج : السرطان عدد المساهمات : 817
النقاط : 5
تاريخ التسجيل : 31/07/2009
العمر : 30
الموقع : coolfree.forumegypt.net

الورقه الشخصية
الورقه الشخصيه: قسم الأحاديث النبوية الشريفة متجدد باستمرار (قراءه) Attachment

قسم الأحاديث النبوية الشريفة متجدد باستمرار (قراءه) Empty
مُساهمةموضوع: قسم الأحاديث النبوية الشريفة متجدد باستمرار (قراءه)   قسم الأحاديث النبوية الشريفة متجدد باستمرار (قراءه) Emptyالأحد 18 يوليو - 17:49

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله نبتدى وبالقرآن نهتدى وبسيدنات محمد صلى الله عليه وسلم .................

إن شاء الله أقدم لكم قسم الأحاديث النبوية الشريفة وهو إن شاء الله بإذن الله هو متجدد باستمرار يعنى أنا هجيب لحضراتكم كل يوم حديث من احاديث النبى صلى الله عليه وسلم وإن شاء الله وربنا يقدرنى أقدم لكم شرحه بإذن الله والله المستعان وعليه التُكلان
__________________________________________________ ___________



1- الحديث الأول : إنما الأعمال بالنيات :


عن أمير المؤمنين أبى حفص عمر بن الخطاب - رضى الله عنه - قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ مانوى فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ومن كانت هجرته لدنيا يُصيبها أو امرأة ينكها فهجرته إلى ماهاجر إليه )

================================================== ==



النيه : هى عمل القلب وهى يجب أن تتوافر فى جميع الأعمال والمقصود من الأعمال هنا هى الأعمال الصالحة أو المشروعة , وليس مطلق العمل أى وليس أى عمل فليس هناك نية فى عمل كالسرقة أو أى شئ يغضب الله عز وجل

والنيه يجب أن تكون من القلب وليست كما يفعل بعض الناس فيتلفظون بها كأن يقول قبل أن يصلى ( نويت أصلى أربع ركعات فرض صلاة العشاء مثلا ) فهذا بدعة ويجب أن نلتفت إليها .



فالدرس المستفاد هنا ياأحبة هو النيه وأنه يجب علينا قبل الإقبال والإقدام على العمل النيه ونحن قاربنا على شهر رمضان المبارك فالنية فيه يجب أن تكون من الليل فتنوى مثلا قبل أن تذهب إلى فراشك لتنام أن تنوى بالصيام تقربا إلى الله عز وجل وتذللا إليه وتلبية لأمره حتى يعطيك الله تعالى القدرة على القيام للسحور وأيضا القدرة على الصيام



أسال الله تعالى التوفيق فى هذا الموضوع وأسأل الله تبارك وتعالى أن يبلغنا رمضان فإذا بلغنا رمضان نسأل الله تعالى أن يتقبل منا رمضان


وإلى لقاء آخر إن شاء الله تعالى والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته







[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


ثانيا : الحديث الثانى : وهذا الحديث إن شاء الله مهم جدا جدا جدا .

عن عمر بن الخطاب رضى الله عنه قال : (( بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر ، لايُرى عليه أثر السفر ولايعرفه منَّا أحد ، حتى جلس إلى النبى صلى الله عليه وسلم فأسند رُكبَتيهِ إلى رُكبَتَيه ووضع كفيه على فَخِذيه وقال : يامحمد ، أخبرنى عن الإسلام ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ، وتقيم الصلاة ، وتؤتى الزكاة ، وتصوم رمضان وتحُج البيت إن استطعت إليه سبيلا . قال : صَدقت . فعجبنا له يسأله ويصَدِّقُهُ . قال : فأخبرنى عن الإيمان . قال : أن تؤمن بالله وملائكته ، وكتبه ، ورسله ، واليوم الآخر ، وتؤمن بالقدر خيره وشره . قال : صدقت . قال : فأخبرنى عن الإحسان . قال أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك .
قال فأخبرنى عن الساعة . قال : ما المسؤول عنها بأعلم من السائل . قال فأخبرنى عن أماراتها . قال : أن تلد الأمة ربتها ، وأن ترى الحفاة العُراة العالة رُعاء الشاء يتطاولون فى البنيان . ثم انطلق فلبث مليا ، ثم قال ياعُمر : أتدرى من السائل ؟ قُلت : الله ورسوله أعلم . قال صلى الله عليه وسلم : فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم ))
صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الشرح :

راوى الحديث هو أبو حفص عُمر بن الخطاب رضى الله عنه وعن الصحابة أجمعين وهو والد السيدة حفصه أم المؤمنين زوج رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن ألقابه الفاروق وسمى بالفاروق لأنه فرق بين الحق والباطل وله من مناقبه الكثير والكثير لايتسع لها المقام قدم للإسلام الكثير هو واصحاب النبى صلى الله عليه وسلم .

قال رضى الله عنه : بينما هو وبعض أصحاب النبى صلى الله عليه وسلم جالسون عند النبى صلى الله عليه وسلم دخل عليهم رجل هو من صفاته أنه شديد بياض الثياب وشديد سواد الشعر لايُرى عليه أى أثرالسفر مما نعرفه كالتعب الشديد أو الإرهاق وكذلك لايُرى على ملابسه الإتساخ والتراب فهو بالطبع غريب عنهم فهو ليس واحدا منهم لأنهم لم يَرَوهُ من قبل فدخل فجلس إلى جِوار النبى صلى الله عليه وسلم فأسند ركبتيه إلى ركبتى النبى صلى الله عليه وسلم ووضع كفيه على فخذى الرسول صلى الله عليه وسلم ثم قال إلى النبى صلى الله عليه وسلم : أخبرنى عن الإسلام وأركانه وكيف يتحقق من العبد ليكون من المسلمين ؟

فأجاب النبى صلى الله عليه وسلم بقوله : الإسلام أركانه :
1- شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله .
2- إقامة الصلاة فى وقتها على الوجه المطلوب بتحقيق شروطها وأركانها .
3- إيتاء الزاكاة لمستحقيها وهم كما ورد فى كتاب الله عز وجل فى سورة التوبة : ( إنما الصدقت للفقراء والمسكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفى الرقاب والغارمين وفى سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم ) [ آية : 60 ]
4- صيام رمضان بالإمساك عن المفطرات من طلوع الشمس إلى غروبها والمفطرات هى الأكل والشراب والجماع وأى عمل يغضب الله عز وجل وكذلك أيضا يجب تطهير القلب من الشحناء ومن العداوة والبغضاء للناس والأصحاب .
5- حج بيت الله الحرام واداء المناسك على الوجه الذى بينه لنا النبى صلى الله عليه وسلم
( وهذه هى أركان الإسلام التى يقوم بها وليس هذا هو الإسلام كله )


ثم بعد هذا الإجمال البليغ الذى قاله الرسول صلى الله عليه وسلم عن الإسلام قال له جبريل : صدقت . فعجب الصحابة رضى الله عنهم من هذا السائل يسأل وهو يعلم الإجابة بموافقته على قول النبى صلى الله عليه وسلم ثم طرح سؤالا آخر فقال : أخبرنى عن الإيمان :
فقال النبى صلى الله عليه وسلم : الإيمان هو الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله وباليوم الآخر وبما فيه من ثواب وعقاب وبعث وحساب ونعيم وعذاب وبالقَدَر خيره وشره حُلوه ومُرِّه .

فقال جبريل أيضا : صدقت .
ثم سأله عن الإحسان ؟ وهو أسمى ألوان العبادة والتقرب من الله عز وجل فقال النبى صلى الله عليه وسلم الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك . ( أى أنك تعبد الله تعالى فى كل شئ وفى كل وقت فى سِرِّك وعلانيتك فى السَرَّاء وفى الضرَّاء )

ثم سأل جبريل سؤالا آخر : متى تقوم الساعة ؟ وهو يوم القيامة .
فقال النبى صلى الله عليه وسلم : مالمسؤول عنها ( أى النبى صلى الله عليه وسلم ) بأعلم من السائل ( وهو جبريل عليه السلام )

فقال جبريل أخبرنى عن علاماتها وأماراتها ؟

فقال النبى صلى الله عليه وسلم : 1- أن تلد الأمة ربتها . أى أن تلد وتنجب الأمة ( وهى العبد إذا كان مؤنثا ) ربتها أى سيدتها .
2- أن ترى الحفاة وهم الفقراء الذين لايملكون مالا ولايملكون قوت يومهم ووُصفوا بأنهم : عُراةً ( ملابسهم رثٌّة وقديمة ) العالة ( يتطفلون على الناس فى الأكل والشراب وغيره ) رعاء الشاء ( الذين يرعون الأغنام )

وبعد هذه الأوصاف كلها يذكر بأنهم سوف يتطاولون فى البنيان ويصبحون من الأغنياء الذين يملكون المال والمبانى الضخمة .

وهذه من علامات الساعة الصغرى وهذه العلامات كثيرة ومنها الكثير الذى تحقق فى يومنا هذا فآمنت بالله وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم وكفى بهذا الحديث شاهدا على أن هذا الدين من لَدُن خبير عليم ، فسبحان الله علام الغيوب .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[center]أسأل من الله تبارك وتعالى التوفيق والسداد والنفع بهذا الحديث فهو من الأحاديث المهـــــمة جدا أرجوا منكم التركيز فيه وحســـــــــن الفهم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


[/center]

__________________




قسم الأحاديث النبوية الشريفة متجدد باستمرار (قراءه) Download









قسم الأحاديث النبوية الشريفة متجدد باستمرار (قراءه) Download قسم الأحاديث النبوية الشريفة متجدد باستمرار (قراءه) Download قسم الأحاديث النبوية الشريفة متجدد باستمرار (قراءه) Download

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


الحديث الثالث : صلاة الجماعة :
عن أبى هريرة رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم قال : صلاة الجميع تزيد على صلاته فى بيته وصلاته فى سوقه خمساً وعشرين درجة ، فإن أحدكم إذا توضأ فأحسن الوضوء ، وأتى المسجد لايريد إلا الصلاة لم يَخطِ خُطوة إلا رفعه الله بها درجة ، وحط عنه بها خطيئة حتى يدخل المسجد فإذا دخل المسجد كان فى صلاة ماكنت تحبسه وتصلى الملائكة عليه مادام فى مجلسه الذى يصى فيه : اللهم اغفر له وارحمه مالم يُحدِث فيه .

صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


الشرح :

راوى الحديث هو أبى هريرة رضى الله عنه واسمه : عبدالرحمن بن صخر الدوسى . وكنيته أبو هريرة وسمى بهذا لأنه كان يحمل هِرَّةً فى كُمِّهِ وهو أكثر الصحابة رواية للحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وروى عن النبى صلى الله عليه وسلم مايقرب من 5843 حديث وقد كان ملازما للرسول صلى الله عليه وسلم طيلة حياته بعد إسلامه رضى الله عنه وعن الصحابة أجمعين .

فى هذا الحديث وضح الرسول صلى الله عليه وسلم الفرق بين صلاة الجماعة وصلاة الشخص المنفرد فقال صلى الله عليه وسلم فضل صلاة الجماعة يزيد على صلاة الشخص المنفرد فى بيته أو فى سوقه ( وذكر هذين فقط للأغلبية ) بخمساً وعشرين درجة فصلاة الجماعة أفضل خمسا وعشرين درجة عن الصلاة المنفرده حتى ولو أدى صلاة الإنفراد خمسا وعشرين مرة فلن يبلغ هذا الثواب والعطاء ثم قال صلى الله عليه وسلم إن أحدكم إذا توضأ فأحسن الوضوء وأسبغه بإتمام واجباته ومندوباته ثم أتى المسجد ولايريد إلا الصلاة فكل خطوة يخطوها فى طريقه إلى المسجد يرفعه الله بها درجة ويحط عنه بها خطيئة فتأمل معى هذا الثواب إلى أن يدخل المسجد ولم ينتهى الثواب إلى هذا الحد وإنما أضاف بعد الدخول المسجد فمكث فيه إلى أن تقوم الصلاة فهو فى ثواب كأنه يُصلى إلى أن تقوم الصلاة التى أتى من أجلها وحبسه المكوث فى المسجد لصلاتها كذلك أيضا تصى الملائكة عليه أى تطلب من الله المغرة له والرحمة من الله عز وجل مادام فى مجلسه الذى يُصلى فيه فيدعون ويقولون : اللهم اغفر له وارحمه ، اللهم اغفر له وارحمه مالم يُحدث فيه أى مالم يأتِ بناقض للوضوء .

فهيا أحبتى فى الله لِنَحظَ بهذا الثواب عفوا إنه ليس ثواب واحد إنما هو عِدّة .
وهذا هو نداء الله لنا فالصلاة هى عبادة بين العبد وربه وهى فرق بين الكافر والمؤمن . فهل من مُلَبى ؟

[center][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
هناك حديث فى أحاديث الإفطار قذ نسيته أحببت أن أذكره ..

وهو .. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا أقبل الليل من ها هنا وأدبر النهار من ها هنا وغربت الشمس فقد أفطر الصائم )


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

نأتى إلى أحاديث اليوم : -----------

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[right]الحديث الثالث من المجموعة والسابع من القسم : القيام وصلاة التراويح.


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من قام رمضان إيمانا واحتسابا غُفِرَ له ماتقدم من ذنبه )


وقال صلى الله عليه وسلم : ( رُبّ صائم لم يَنَل من صيامه إلا الجوع والعطش ، ورُبّ قائم لم ينل من قيامه إلا التعب والنَصَب )



وقال صلى الله عليه وسلم : ( من صلى مع الإمام حتى ينصرف كُتِبَ له قيام ليله )


[center][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


الشرح :

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من قام ليل رمضان كله أى صلى صلاة التراويح كلها مع الإمام من أول ليلة فى رمضان حتى يُسمى قائما لابد وأن يقوم ليل رمضان كله أى يصلى صلاة التراويح من أول ليلة من ليالى رمضان وليس كما يعتقد الناس فيغفلون عن صلاة التراويح فى أول ليلة قبل أن يبدأ شهر رمضان التى هى فى أخر يوم من شعبان فيغفلون عنها وينسونها ويعتقدون أنها ليست من ليالى رمضان أريد من جميع الناس أن تنتبه إلى هذا فصلاة التراويح سنة مؤكدة عن النبى صلى الله عليه وسلم فمن فعلها وقامها من أول ليلة إلى آخر ليلة مؤمنا بها ومحتسبا بها عند ربه لايريد بها السمعة ولا الرياء فيالَعظَمِ ثوابه عند ربه فهو أقصى مايتمناه كل مسلم موحد أن يغفر الله له ما تقدم من ذنبه فلماذا أخى الحبيب تضيع هذا الثواب من بين يديك .


فى الحديث الثانى بين لنا الرسول صلى الله عليه وسلم من لم يأت بثمار صيامه وحصاد قيامه فقال رُب صائم لم ينل من صيامه إلا الجوع والعطش أى أن هناك صائمون لو صام أفطر كأن لم يصُم حتى ولو لم يأكل ولم يشرب فقد أتى فى صيامه مايُبطله وهو لايدرى وسوف يأتى الحديث إن شاء الله عن مبطلات الصيام جميعا واتكلم فيها بإذن الله ...
نأتى إلى الجانب الآخر فى الحديث وهو رب قائم لم ينل من قيامه إلا التعب والنصب ...فالقائم والمصلى لابد وأن يلتزم فى صلاته الطمأنينة والخشوع والإقبال على الله عز وجل فأنت تقف وأن تصلى بين يدى السميع العليم بين يدى صاحب الملك والملكوت بين يدى الله عز وجل فلو تصورت نفسك واقفا بين يدى مثلا وزير أو رئيس الجمهوريه فهل تتلفت حولك وهل تنشغل عنه ولو للحظة واحده فما بالك بمن تقف بين يديه وأنت تصلى ( أتخشونهم فالله أحق أن تخشوه ) فياعجبا للناس وويحهم .. ماذا يصنعون ؟ فالصلاة هى أقرب مايكون بين العبد وربه فإذا رأى الله عبده يصلى ويمتثل لأمره فرح الله بعبده ويُباهِى بِه ملائكته فلماذا لاتكون واحدا منهم فهيا أخى الحبيب لاتضيع الصلاة واعلم ( إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ) فإن لم تنهك الصلاة عن الفحشاء والمنكر ( فارجع صلِّ فإنك لم تصلِّ ) فإنه يوجد فى صلاتك مايبطلها فاعمل على اصلاحها حتى تنهك صلاتك عن الفحشاء والمنكر والبغى .

أما الحديث الثالث فقد قال المصطفى صلى الله عليه وسلم مَن صلى مع الإمام صلاة التراويح حتى ينتهى منها وهى ثماني ركعات ومعها الشفع والوتر فكأنما قد قام ليلهُ كُلّه والليل كله من أول صلاة العشاء إلى صلاة الفجر وهو مقسم ثلاث : أوله وأوسطه وآخره . أوله وهو بعد صلاة العشاء وأوسطه فى الساعة الواحده وآخره حتى صلاة الفجر فمن صلى هذه الإحدى عشرة ركعة فكأنما قد قام الليل كله بل هو أعظم فالصلاة الصلاة عباد الله فإنها فرق بين المؤمن الكافر وهى أقرب مايكون بين العبد وربه وفيها السجود الذى هو أعظم أركانها وأقرب أقرب مايكون بين العبد وربه وفيه مافيه من التذلل والتقرب إلى الله بالطاعة فادع فيه ماشئت لك ولسائر المسلمين وادع الناس إليها وإقامتها عسى الله أن ينصر بكم المسلمين ويذهب مكر الماكرين ويفك أسر المأسورين فإن لم تفعلوها ولم تؤدوها فسيُذهب الله بكم وهو قادر على عباده وسيأتِ بقوم آخرين يؤدونها فيكونوا من المنصورين ( ياأيها الذين ءامنوا مالكم إذا قيل لكم انفروا فى سبيل الله اثاقلتم إلى الأرض أرضيتم بالحيوة الدنيا من الآخرة فما متع الحيوة الدنيا فى الآخرة إلا قليل . إلا تنفروا يعذبكم عذابا أليما ويستبدل قوما غيركم ولاتضروه شيئا والله على كل شئ قدير )......... سورة التوبة الأيتان .....38.39



الحديث الرابع من ( ياباغى الخير أقبل ) والثامن فى هذا القسم : الصيام ومبطلاته : -


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( رُب صائم لم ينل من صيامه إلا الجوع والعطش ، ورُب قائم لم ينل من قيامه إلا التعب والنصب )


وقال صلى الله عليه وسلم : ( الصيام جُنّة ، فلا يرفث ولايجهل ، وإن امرؤ قاتله أو شاتمه فليقل : إنى صائم مرتين ، والذى نفسى بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك . يترك طعامه وشرابه وشهوته من أجلى ، الصيام لى وأنا أجزى به ، والحسنة بعشر أمثالها ) .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


الشرح : -
[right]

فى الحديث الأول تناولت فيه الشق الثانى وفى اليوم سأتحدث عن الشق الأول فهو مشترك مع الحديث الثانى فى أن هناك مبطلات للصيام تؤدى إلى إفساده والعمل على بُطلانه كأن لم يصم وكأنه لم يأخذ من صيامه هذا إلا الجوع أو العطش وفى الحديث الثانى هناك بعض من هذه المُبطلات فالصيام كما قال رسول الله جُنة أى سترة ووقاية من المعاصى ثم أعقبها بقوله : فلا يرفث أى فلا يفحش فى القول فهذا هو أول مُبطل للصيا م :

1- الرفث : وهو الفُحش فى القول والكلام بالكلام القبيح وهى الشتيمة ونحوها .
2- لايجهل : أى لايَفعلُ فِعل الجُهَّال كالصياح والسخرية أو يسفه على أحد . وهذا ماذكر فى هذا الحديث فهو إجمال .
أما المبطلات كلها فهى :
3- الجِماع والمعاشرة الزوجية فى نهار شهر رمضان ، أو الأكل والشرب متعمدا ودن نسيان .
ويفسد الصوم أيضا ويوجب القضاء ( أى إذا فعل هذا فى يومه فسد صومه وعليه قضاؤه لاحقا فى يوم آخر غير أيام رمضان ) مَن أكل أو شرب أو جامع طنا منه أن الشمس قد غربت أو أن الفجر لم يَحِن وقته ثم تبين له خلاف إعتقاده
( أى أكل أو شرب أو جامع متعمدا فى وقت العصر وقد ظن أن الشمس قد غربت وحان وقت المغرب ثم تبين له أنه كان فى وقت العصر ) والدليل على ذلك : ففى صحيح البخارى عن أسماء بنت أبى بكر الصديق رضى الله عنها وعن أبيها : قالت : أَفطرنا على عهد النبى صلى الله عليه وسلم فى يوم غَيمٍ ثُم طَلعت الشمس ...فأمرنا بالقضاء )


4 - من تقيأ عمدا ، وكذلك أيضا من تعمد إخراج المنى بيده أو بسبب تقبيل زوجته فهذا كله يُفسد الصوم ويوجب القضاء .

فهذا كله من مفسدات الصيام التى تجعله فاسدا باطلا توجب على من فعلها القضاء ومن كان عليه قضاء فايبادر بصوم هذه الأيام لأن الأعمار بيد الله تعالى

ومن الأشياء التى يجب الإشارة إليها الأمور التى لاتفسد الصيام فمن أهمها مايأتى : -

1/ الحقنه على اختلاف أنواعها لأنها وإن وصلت إلى الجوف فإنها تصل إليه من غير المنفذ المعروف .
2/ الحجامة والفصد وهما : الدم الزائد عن حاجة الجسم ، وهما لا أثر لهما فى الصيام
3/ الإغتسال والتبرد بالماء لشدة الحر أو من أجل إزالة الجنابة
4/ الإكتحال ووضع القطرة فى العين سواء وجد بعدها طعم فى حلقه أم لم يجد لأن العين ليست منفذا إلى الجوف بدليل مارواه الترمذى عن أنس بن مالك - رضى الله عنه - قال : " قال رجل للنبى صلى الله عليه وسلم اشتَكَت عينى أَفَأَكتحل وأنا صائم ؟ فقال له - صلى الله عليه وسلم - : نعم " .

5/ السواك وما يُشبهه من تنظيف الأسنان بالمعجون ، فقد جاء فى صحيح البخارى وغيره عن عامر بن ربيعة - رضى الله عنه - قال : " رأيت رسول الله يستاك وهو صائم نا لا أعُدُّ ولا أحصى " أى كان النبى صلى الله عليه وسلم يستخدم السواك وهو صائم ومن كثرة ماكان يفعل هذا قال عامر لا أعد كم مرة فعل ذلك ولا أُحصيها .

6/ المضمضة ولاإستنشاق ولو لغير الوضوء ، إلا أنه تُكره المُبالغة فيهما فى الصيام

7/ كذلك مما لايفسد الصيام ولايؤثر فيه : التطيب ( أى وضع الروائح والعطور ) وشم الروائح الزكية ومما لا يمكن الإحتراز عنه كبلع الريق ، وذوق الطعام لضرورة ، ثم لفظه خارج الفم دون أن يصل شئ منه إلى الجوف ، فإن ابتلعه ووجد طعمه حدث الإفطار وعلى من فعل ذلك القضاء .

والخلاصة أن المؤمن الحق هو الذى يحرص كل الحرص على أن يؤدى صيامه بكل خشوع ويبتعد عن الشبهات وكل مايؤثر فى صيامه بالحرمة والنقصان أو بالكراهة ، ويتحرى الإحسان فى القول والعمل لكى يحيا حياة طيبة كما قال الله تعالى : ( مَن عَمِل صالحاً من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحييَنَّهُ حيَاة طيبة ولنجزيَنَّهُم أَجرَهُم بأحسَنِ ماكانوا يعملون )
عـبـاد ٌلله رب الـعـالـمـيـن قسم الأحاديث النبوية الشريفة متجدد باستمرار (قراءه) Heart

ولـسـنـا عـبـيـداً لـرمـضـان قسم الأحاديث النبوية الشريفة متجدد باستمرار (قراءه) No
[center]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[size=21]
حُكي أن أصحاب سفيان الثوري رحمه الله كلموه فيما كانوا يرون من خوفه واجتهاده ورقة حاله ، فقالوا : يا أستاذ : لو نقصت من هذا الجهد نلت مرادك أيضا إن شاء الله تعالى ، فقال سفيان : كيف لا أجتهد وقد بلغني أن أهل الجنة يكونون في منازلهم ، فيتجلى لهم نور تضيء له الجنات الثمان ، فيظنون أن ذلك نور من جهة الرب سبحانه وتعالى فيخرون ساجدين ، فينادون : أن ارفعوا رؤوسكم ، ليس الذي تظنون ، إنما هو نور جارية تبسمت في وجه زوجها .

{ النحل : الآية : 97}
[/size]

أحاديث اليوم إن شاء الله بعنوان : فضل شهر رمضان المعظم

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( قد جاءكم شهر مبارك افترض الله - تعالى - عليكم صيامه ، تفتح فيه أبواب الجنة وتغلق فيه أبواب الجحيم ، وتُغَلُّ فيه الشياطين ، فيه ليلة خير من ألف شهر )


وقال صلى الله عليه وسلم : " إن الله تبارك وتعالى فرض عليكم صيام رمضان ، وسننت لكم قيامه ، فمن صامه وقامه إيمانا واحتسابا خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه "


وقال صلى الله عليه وسلم ( إن فى الجنة بابا يُقال له الريَّان يدخل منه الصائمون يوم القيامة ، لايدخل معهم أحد غيرهم ، يُقال : أين الصائمون ؟ فيدخلون منه ، فإذا دخل آخرهم أغلق ، فلم يدخل منه أحد )


وقال أيضا صلى الله عليه وسلم : " ثلاثة لاتُرَدُّ دعوتهم : الصائم حتى يُفطر ، والحَاجُّ حتى يرجع ، ودعوة المظلوم "

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[right]الشرح : -

اشتركت هذه الأحاديث جميعا فى بيان فضل الصيام والقيام وبينت أيضا أن الصيام فريضة افترضها الله تعالى على عباده وأن القيام سنة قد سنها الرسول صلى الله عليه وسلم بعلم وإذن من الله تعالى فلم يجعلها فريضة وإنما جعلها من السنن ولاتستهتر أخى الكريم بالسنن فالمضيع للسنن لم تحل له شفاعة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم يوم القيامة ففعل السنة دليل على حبك لرسول الله صلى الله عليه وسلم ولاتكون محبا للرسول إلا إذا أطعته فى كل ما أمر به أو نها عنه فهو لم يأت بها من تلقاء نفسه وإنما هو وحى يوحى علمه شديد القوى فقال صلى الله عليه وسلم أن شهر رمضان شهر مبارك فرض الله علينا الصيام فى نهاره وفيه من البركات والخيرات مافيها مما يُعين الصائم على صيامه فى أكمل وجه وما يعين المصلى والمُسبِّبح على ذكر الله تعالى فى أى وقت فتفتح أبواب الجنة فبفضل هذا الشهر ومافيه من البركات يزيد عدد الذين يدخلون الجنة ويقل فيه الواردين على النار فتغلق فيه أبواب النار وتقيد فيه الشياطين وفيه ليلة من حُرم خيرها فقد حُرم ألا وهى ليلة القدر خير من ألف شهر اللهم ارزقنا قيامها على الوجه الذى يُرضيك يارب العالمين .


والحديث الثانى جاء أيضا بهذه الحقيقة وهى فرضية الصيام وسنة القيام فالصيام لكى يكون صياما لابد وأن تلتزم فيه بأركانه وسننه وأن بتعد فيه عن مبطلاته و مفاسده فأما أركانه فهما ركنان : 1- الإمساك عن جميع المفطرات من طلوع الفجر الصادق إلى غروب الشمس وذلك بدليل قول الله تعالى : ( وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثم أَتِمُّوا الصيام إلى الليل ) سورة البقرة آية : 187

والمقصود بالخيط الأبيض : بياض النهار أى الفجر الصادق هو الفجر الذى يعفبه ضوء النهار
والخيط الأسود : سواد الليل أى الفجر الكاذب هو الذى يعقبه سواد من الليل وهو فى آخر الليل .

الركن الثانى : 2- هو النية والنية يجب أن تكون من الليل أى يجب أن تُبَيِّت النية من الليل قبل الذهاب إلى النوم وهذا فى صيام الفريضة أما صيام النافلة فيجوز فيه النية من الصباح بدليل الحديث : عن عائشة رضى الله عنها قالت فى حديث ما معنا ه : ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم استيقظ ذات مره فقال هل عندكم طعام قالوا : لا . قال إنى صائم )

وهذان هما رُكنا الصيام وأما أركان الصلاة فسأبينها لاحقا إن شاء الله تعالى فإن أتى العبد بكل هذه الأركان ومعها السنن على الوجه المطلوب خرج من هذا الشهر بالثواب الذى أعده الله للطائعين المنيبين لله رب العالمين فى هذا الشهر الكريم فيغفر الله له ذوبه كيوم ولدته أمه فيبدأ حياة كريمة جديده إلى أن يأتى رمضان القادم فإذا فعل ماتقدم مرة أخرى جازاه الله بهذا الجزاء مرة أخرى فيمضى وقد غفر الله له ماتقدم من الذوب والمعاصى التى اقترفها مابين الرمضانين عدا الكبائر فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( الجمعة إلى الجمعه ورمضان إلى رمضان مكفرات لما بينهن إذا اجتنبت الكبائر )


الحديث الثالث : يوم القيامة يأتى العبد بين يدى ربه فيحاسبه فإذا انتهى الحساب وقد أخذ كتابه بيمينه ( الله اجعلنا ممن يأخذ كتابه بيمينه يارب العالمين ) فإذا كان من أهلى الصيام المُكثرين له فيُدعى يوم القيامة من باب من أبواب الجنة يُال له الريان يدخل منه الصائمون لايدخل من هذا الباب غيرهم فيُنادى يوم القيامة ك أين الصائمون ؟ فيدخلون فإذا دخلوا جميعا أغلق هذا الباب فلا يدخل أحد بعد ذلك وهذا نوع من التكريم للصائمين والتنويه إلى عِظَم أجرة وجليل قدره عند الله رب العالمين


الحديث الرابع والأخير وليس الآخر فى بيان فضل هذا الشهر فالأحاديث كثيرة ومتعدده ولكنى أذكر المشهور فقال صلى الله عليه وسلم : ثلاثة دعوات لاتُرد ولاتُمنع ليس بينها وبين الله حجاب : فالأولى وهى دعوة الصائم فى نهار رمضان وغيره فهى فى رمضان أعظم وأجل فإذا دعا الصائم وهو صائم فهى وإن شاء الله دعوة مستجابه فلا تبخل أخى الكريم على نفسك وعلى إخوانك من الدعوات وهذا هو شهر الطاعات فاغتنمه والنوع الثانى وهى دعوة الحاج فى أيام حجه حتى يرجع من بلد الله الحرام إلى بيته والنوع الثالث وهى دعوة المظلوم اللهم لاتجعلنا من الظالمين لعبادك واجعلنا من أهل طاعتك أهل الجنة وخاصتك اللهم تقبل منا الدعوات واجعلنا من عبادك المتقين إليك مقبلين عن سواك مدبرين ولنبيك متبعين وعلى صراطك سائرين إلى جنتك قادمين وعن النار مدبرين اللهم تقبل منا خالص أعمالنا يارب العالمين ويا أكرم الأكرمين

**************************************

ألا إن لربكم فى أيام دهركم لنفحات ألا فاغتمنوها

]
[/right]
[/center]
[/right]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.coolfree.forumegypt.net
 
قسم الأحاديث النبوية الشريفة متجدد باستمرار (قراءه)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ۝ معجـــــزات النبـــــي صلى الله عليه وسلم ۝ قراءه
» مائة دعاء من أدعية الحبيب المصطفى ( صلى الله علية وسلم ) ..... قراءه
» ماجد القلعى و البرنامج الكوميدى و تقليد المشاهير " لخبطة " متجدد يوميا على عدة سيرفرات
» ماجد القلعى و البرنامج الكوميدى و تقليد المشاهير " لخبطة " متجدد يوميا على عدة سيرفرات
» تحميل حلقات برنامج بركات ملك الحركات لمحمد بركات - رمضان 2009 ... متجدد بإستمرار

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Mntada cool :: الاسلاميات(نحو طريق الله)-
انتقل الى: